علماء يابانيون ينتجون عين اصطناعية تعيد البصر للمكفوفين

التسميات
تمكن علماء يابانيون من زرع جزء من مقلة العين في المختبر ليعيدوا الأمل لملايين المكفوفين.

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن الخبراء بدوءوا بتأسيس شبكة عين من المراحل الأولى والأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي في العين المسبب الرئيسي للعمى لدى الكبار في السن وهم المعنيون بشكل أساسي بهذا الإنجاز.

وأضافت الصحيفة أن الباحثين اليابانيين بدؤوا بخلايا جذعية تعود لجنين وهي خلايا في مراحلها الأولية سوف تتحول بعد ذلك إلى خلايا متخصصة ثم أضافوا خليطا من البروتينات والمواد الكيميائية لتحول الخلايا الجذعية إلى خلايا متخصصة بأجزاء من العيون وبالرغم من أن شبكة العين لم تنضج بشكل كامل إلا أنها تشبه شبكة عين الجنين قبل ولادته.

وأكد خبير العيون البريطاني والأستاذ في جامعة لندن روبن على أن الأبحاث قد تشمل البشر في غضون خمس سنوات وبعد 10 أو 20 عاماً ستصبح خلايا شبكة العين الاصطناعية متاحة لإعادة النظر إلى المكفوفين.

وتعمل الشبكة في مؤخرة العين على التقاط الضوء وإرساله من خلال عصب النظر إلى الدماغ لتحليل الصور ومع التقدم في العمر تتلف المستقبلات الضوئية فتوءدي إلى إحداث نقطة سوداء في كل ما نراه ويصعب على المصاب به ممارسة الواجبات اليومية كالقراءة وقيادة السيارة ومشاهدة التلفاز ومع التقدم في العمر تسوء حالة المريض وهذه الخلايا يمكن تطويرها حتى تصبح شبكة تلائم الشخص والخلايا المعنية بالتقاء الضوء يمكن حقنها في مؤخرة العين لإعادة النظر إلى صاحبه.

مايكروسوفت ونوكيا تطرحان أول جهاز مشترك في 2012

التسميات
مع توقع العديد من المصادر المهتمة بسوق الهواتف النقالة، طُرح أول منتج مشترك بين شركتي "مايكروسوفت" و"نوكيا" خلال 2012.

وتم توقيع الاتفاقية النهائية لتطوير محفظة من أجهزة نوكيا الجديدة المُدعمة بنظام التشغيل "ويندوز فون" وتزامن ذلك مع البدء في تحويل تطبيقات نوكيا والخدمات الرئيسية لأجل تشغيلها على نظام ويندوز فون، والتفاوض مع مطوّري التطبيقات المستقلين والمشغلين للخروج بمنتج عالمي يستخدم الأصول المتكاملة لدى الشركتين.

واشتملت الاتفاقية على تقديم خدمات كل شركة للشركة الأخرى، وستقدم مايكروسوفت بذلك خدمات محرك البحث BING لجميع هواتف نوكيا وخدمات الإعلان والألعاب والتواصل الاجتماعي في الوقت الذي ستقدم نوكيا خرائط وبرامج الملاحة والخدمات المرتبطة بتحديد المواقع والذي سيوجد أشكال جديدة من الإيرادات الإعلانية.

وسيتم فتح متجر للتطبيقات العالمية يحمل علامة نوكيا مستفيداً في البنية التحتية لنظام شراء البرمجيات الإلكتروني "ويندوز ماركت"، وسيتم نشر التطبيقات عبر بوابة مطورين واحدة لمئات الملايين من عملاء "ويندوز فون" و"سيمبيان" و"سيريز".

وبحسب الاتفاقية، فستتقاضى مايكروسوفت من نوكيا رسوم حق الانتفاع من نظامها ويندوز فون مع أول جهاز يباع في السوق، وتتوقع نوكيا أن تعكس بذلك حجم الأعداد الكبيرة التي تتوقع نوكيا بيعها وسيتاح لنوكيا بذلك تقليص نفقات التشغيل بشكل كبير.

دراسة: ماسك مقوّم الأسنان قد يحوي جراثيم ضارة

التسميات
كشفت دراسة حديثة أن الكثير من أدوات تثبيت الأسنان تكون ملوثة بالبكتيريا والفطريات، ويُمكن للأدوات التي تُستخدم لتقويم الأسنان كماسك مقوم الأسنان أن تحتوي على ميكروبات ضارة إذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد.

وتفحص باحثون بمعهد إيستمان للأسنان بلندن ماسك مقوم الأسنان لعدد من المشاركين بالدراسة، ووجدوا أن حوالي 67% منها تحتوي على نوع من الخمائر تعرف بـ Candida التي يمكن أن تتسبب في عدوى فطرية بينما كان هناك 50% من هذه الأجهزة تحتوي على بكتيريا المكورة العنقودية والمكورة العنقودية البرتقالية.

وقال كاتب الدراسة الباحث جوناثان براتن: "نادراً ما تتسبب هذه الفطريات والبكتيريا في مشكلات للأشخاص الأصحاء، ولكنها يمكن أن تتسبب في مخاطر كبيرة للأشخاص الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة". 

واقترحت الدراسة ضرورة إنتاج منتجات فعالة لتنظيف ماسكات مقوم الأسنان، وأوصى الباحثون أي شخص يستخدم هذه الأجهزة أن يغسل يديه قبل وبعد استخدامها، وقد يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة بعناية واستخدام منظفات الأسنان في الحفاظ على نظافة الماسك.

نوكيا تطلق هاتفين جديدين يستهدفان فئة رجال الأعمال

التسميات
أطلقت شركة "نوكيا" الفنلندية اثنين من الهواتف الذكية أولهما:Nokia E6 يستهدف شريحة رجال الأعمال، وثانيهما Nokia X7 لفئة الشباب، بنظام سيمبيان المستحدث الذي أطلق عليه "سيمبيان آنا" "Symbian Anna".

ويتميز كلا الهاتفين- كونهما أول هاتفين ذكيين من نوكيا- باحتوائهما على برامج نظام سيمبيان المستحدثة بشكل كامل، التي توفر مجموعة جديدة من التحسينات تعزز سهولة الاستخدام وتتضمن رموزا أو إيقونات جديدة، بالإضافة إلى تحسين وتسريع في إدخال النص، كما يشمل تصفح الإنترنت بشكل أسرع، بجانب تحديث تطبيق خرائط OVI. كما تشمل خدمات جافا MIDP 2.1، Qt 4.7.3، مع فلاش لايت 4.0.

ومن المميزات الأخرى لنظام "سيمبيان آنا" أنه يدعم تشفير البرامج، وميزات جديدة للبريد الإلكتروني.

وتعتزم نوكيا خلال الشهور القادمة دمج نظام التشغيل الجديد "سيمبيان" لأجهزة نوكيا التالية N8،Nokia E7، Nokia C7، Nokia C6-01.

مميزات الهاتفين

يتميز هاتف "Nokia E6" خليفة هاتف Nokia E72 بلوحة مفاتيح كاملة "QWERTZ"وبشاشة لمس من الكريستال السائل وبالرغم من أن مقاسها 2.46 بوصة إلا أنها تتميز بدرجة وضوح فائقة تصل إلى 640X 480 بيكسل، وهذا أعلى بأربع مرات من غيرها من الهواتف السابقة المعتمدة على نظام سيمبيان، وكذلك بفلاش LED مزدوجة، مخرج صوتي 3.5 مم.

ويتميز هذا الجيل الجديد من هواتف "نوكيا" بأنه مصنوع من مزيج من الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ. وببطارية تبقى مشحونة لوقت أطول.

أما هاتف Nokia X7 فقد صمم خصيصا لهواة الألعاب، والترفيه، ويبلغ وزنه 146 جراما بشاشة لمس Amoled بمقاس 4 بوصة، بدرجة وضوح تصل 640x 360 بيكسل. كما أنه مزود بكاميرا دقة 8 ميجابيسكل، قادرة على تسجيل فيديو بدرجة وضوح فائقة تصل إلى 720p والتقاط حوالي 25 صورة في الثانية. ومزود بمعالج بسعة 680 ميجاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 256 ميجابايت، وتأتي ROM " ذاكرة القراءة فقط" بسعة واحد جيجابايت. 

كما أنه مزود ببطاقة تخزين MicroSD سعتها 32 جيجا بايت، و تدعم نوكيا الجهاز ببطاقة تخزين إضافية سعتها 8 جيجابايت.

وتعتزم نوكيا طرح هذين الهاتفين في الأسواق خلال الربع الثاني لهذا العام الجاري، كحد أقصى في يونيو القادم، "Nokia E6" بسعر 350 يورو، أما "Nokia X7" فبسعر 469 يورو.

بطاقة دعوة لزفاف مواطن ليبي يستعين بمفردات خطاب معمر القذافي


قام مواطن ليبى بالاستعانة بالمفردات الشهيرة التى جاءت فى الخطاب الشهير للعقيد الليبى معمر القذافى، فى بداية الثورة التى اندلعت فى البلاد للمطالبة برحيله عن الحكم الذى امتد لأكثر من أربعة عقود. و جاء في البطاقه......" دقت ساعة الفرح..دقت ساعة الزواج..دقة ساعة الارتباط..لا رجوع ..إلى الأمام ..إلى الأمام..".

بطاقة دعوة لزفاف مواطن ليبي يستعين بمفردات خطاب معمر القذافي

تقرير رسمي أمريكي يشير إلى صلة أصباغ الأطعمة باضطراب نقص الانتباه

التسميات


"ADHD" يُصيب نحو 6 ملايين طفل في الولايات المتحدة

يعاني عدد كبير من الأطفال في العالم من اضطراب نقص الانتباه والنشاط المفرط، وهو اضطراب يؤثر في سلوك الأولاد ويترك الأهل في حيرة حول الأسباب، وما يعرف علميا باسم "ADHD". 

ففي كل زاوية من السوبرماركت تقف هذه "صبغة الطعام" للأطفال بالمرصاد في رقائق البطاطس, وحبوب الإفطار وشراب الطاقة، وهي قد تكون السبب وراء سلوك طفلك الغريب الذي قد يلقي بنفسه على الأرض يصرخ بأعلى صوت حتى إنه أحياناً قد يؤذي نفسه.

فـ"Christine" لاحظت أن ابنتها تعاني من اضطراب نقص الانتباه والنشاط المفرط كلما أكلت نوعاً معيناً من الحلوى ورديةِ اللون. 

وصدر أخيراً تقرير حكومي أمريكي يشير إلى احتمال أن تكون هناك فعلاً صلةٌ بين صبغة المأكولات وهذا الاضطراب الذي يصيب حالياً قرابةَ ستةِ ملايين طفل في الولايات المتحدة. 

أما ممثلو صناعة المأكولات فيؤكدون أنه تمّ إثباتُ سلامةِ الصبغات ضمن عدد من المراجعات الضخمة. 

ولكن أعضاءَ إدارةِ الأغذية والعقاقير الأمريكية سيقررون خلال الأسبوع الحالي إن كانوا سيفرِضون تعديلاً في لاصقاتِ التعريف الخاصة بالأغذية. 

أما CHRISTINE فتؤكد أن ابنتُها بالفعل لم تعد تعاني من أيةِ نوبات اضطرابية بعدما توقفت منذ فترة عن تناول أيِّ شيء يحوي صبغةً وردية .

وفي أوروبا فرضَ الاتحاد منذ العامِ الماضي على الشركاتِ المصنِّعة ذِكرَ احتمال تأثيرِ الموادِ الملونة على تصرفاتِ الأولاد.. وذلك على لاصقاتِ التعريف بالمنتجات.

أما في العالم العربي فتقع مسؤوليةُ التحققِ من محتوى المنتَجِ وتقريرِ مدى خطورتِه على الأهل بالكامل.

ACER تكشف عن جهازها المكتبي Aspire Z5761

التسميات
أعلنت آسر أنها بصدد الإعلان عن جهازها المكتبي الجديد Aspire Z5761. ويعتبر الجهاز أحدث أجهزة سلسلة all-in-one أو كل ما تريده في جهاز واحد، ويتميز بتصميمه الأنيق، كما يتضمن عددا من التطبيقات الخاصة بالشركة مثل TouchPortal
وTouchCam وTouchMusic وTouchPhoto فضلًا عن Clear.fi. وهو عبارة عن نظام جديد لتبادل الملفات ويمكنه الربط بين الأجهزة المنزلية من أجل الحصول على ملفات الوسائط المتعددة من أي مكان في المنزل بطريقة لاسلكية.

ويعمل الجهاز من خلال الجيل الثاني من معالجات انتل Turbo Boost 2.0. بالإضافة إلى تميز الجهاز بشاشة عرض عالية الدقة.

ويحتوي على مشغل اختياري لأقراص البلو راي، فضلًا عن قاريء متعدد للبطاقات ومنفذ إيثرنت جيجا بايت والجهاز معزز بتقنية بلوتوث 2.1. كما يأتي الجهاز مزودًا بما يكروفون وكاميرا ويب ومساحة قرص صلب تصل إلى 1.5 تيرا بايت و8 جيجا بايت من ذاكرة DDR3 وثمانية منافذ USB.

ومن المقرر أن يتم إطلاق الجهاز في المملكة المتحدة أول مايو/ آيار المقبل، مقابل 799 جنيها استرلينيًا. وحتى الآن لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل بخصوص موعد إطلاقه حول العالم.

دراسة: علماء أمريكيون يثبتون مقولة "تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب"

التسميات
أكد علماء أمريكيون صحة المقولة الإنجليزية الشهيرة التي مفادها "تفاحة يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب" حيث تبين لهم أن التفاح يحتوي على مادة قوية لمنع ترسب الكلوسترول.

وأشار باهرام أريماندي ومارجريت سيتون من جامعة ولاية فلوريدا في دراستهما التي استمرت عاما إلى أن تناول النساء للتفاح أدى إلى تراجع نسبة الكلوسترول لديهن بمقدار الربع تقريبا.
واعتبر الباحثان التفاح بمثابة "الفاكهة المعجزة".

وحصلت 160 امرأة في سن 45 إلى 65 عاما على 75 جراما من الفاكهة المجففة يوميا، سواء تفاح أو برقوق، ثم حللا الدم لديهن بعد ثلاثة وستة ثم 12 شهرا فوجدا تراجع نسبة كولسترول "ال دي ال" الذي يعرف بالكولسترول السيء وذلك بعد نصف عام لدى النساء اللاتي حصلن على التفاح.

ويعتقد العلماء بأن هذا الكولسترول يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو الزهايمر.

كما رصد الباحثون أثرا جانبيا آخر لتناول التفاح بشكل منتظم حيث تبين لهم أن تناول 240 وحدة كربوهيدرات ضمن التفاح المجفف يؤدي إلى تراجع وزن النساء بواقع 5ر1 كيلوجرام في المتوسط في منطق الأرداف، ورجحوا أن يكون ذلك بسبب بكتيناته التي تمنح الجسم تشبعا أكثر من العديد من المواد الغذائية الأخرى.

ويبلغ متوسط وزن التفاحة الواحدة في العادة 150 إلى 20 جراما، وتناولت النساء 75 جراما فقط يوميا، ولكن بشكل مجفف.

Chrome Os جوجل تستعد لإصدار أول كمبيوتر لوحي بنظام كروم أو إس

التسميات
من ميزاته وجود برنامج لقراءة الرسوم البيانية بأبعاد مختلفة 

تستعد شركة "جوجل" الأمريكية لإطلاق أول كمبيوتر لوحي يعمل بنظام التشغيل "كروم أو إس"، كما تعتزم دمجه في نفس الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "جوجل أندرويد 3.0".


ويُعتبر جوجل أندرويد 3.0 النظام المتصدر لقائمة المبيعات بالنسبة للهواتف الذكية والمهيمن على 50% من حصة السوق، وبذلك تنافس جوجل نفسها.

وأعلنت جوجل العام الماضي عن نواياها لطرح كمبيوتر لوحي بنظام التشغيل "كروم أو إس"، ولكن تم تأجيله، وأدخلت في هذه الأثناء بعض التحديثات والتحسينات الضرورية عليه، ليكون مناسبا لكمبيوتر لوحي بشاشة لمس يعمل بهذا النظام.

فعندما أدخل المطورون لوحة مفاتيح افتراضية تعمل بهذا النظام "كروم أو إس"، وجدوا أنه قادر على استخدام برنامج "SVG-Graphic" وهو برنامج لقراءة الصور والرسومات والرسوم البيانية بأبعاد مختلفة، بالإضافة إلى تصميمه بحيث يكون متاحا لجميع الأجهزة المحمولة على اختلاف أنواعها.

كما قام المطوّرون بتغيير سلسة المستخدم ليتضمن مصطلحا جديدا "CrOS Touch" في المستقبل.

أجمل صورة ساخرة لمعمر القذافي على الفيس بوك

أجمل صورة ساخرة لمعمر القذافي على الفيس بوك
أجمل صورة ساخرة لمعمر القذافي على الفيس بوك
Best Picture ironic to Muammar Gaddafi on Facebook
Best ironique de Mouammar Kadhafi sur Facebook Image

دراسة: الكحول مسؤول عن 10% من إصابات السرطان في أوروبا

التسميات

بينت دراسة شملت عدة مدن أوروبية نشرتها مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" الجمعة 8-4-2011 على موقعها الإلكتروني، أن نحو عشرة بالمئة من الأمراض السرطانية التي تصيب الرجال وثلاثة بالمئة من تلك التي تصيب النساء تعود إلى احتساء الكحول.

ودرس الفريق الذي يترأسه مادلن شوتسه من معهد "بوتسدام-ريهبرويكيه" الألماني لغذاء الإنسان، بيانات ثمانية بلدان مشاركة في دراسة "إيبيك" الأوروبية للتوقعات حول السرطان وهي: فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا واليونان وألمانيا والدنمارك. وقد شملت الدراسة نحو 364 ألف شخص، وبالنسبة لفرنسا وهولندا، تم احتساب النساء فقط.

وأوضحت الدراسة أنه في العام 2008 شكل احتساء الكحول سواء في الوقت الحالي أو في الماضي، سبباً لسرطانات المجاري التنفسية-الهضمية العليا بنسبة 44% للرجال و25% للنساء. وتشمل هذه الأمراض الفم والبلعوم والحنجرة والجيوب الأنفية.

كذلك تسبب ذلك بـ33% من سرطانات الكبد عند الرجال و18% عند النساء. وقد أدى أيضاً إلى 17% من سرطان القولون لدى الرجال و4% لدى النساء، كما ترتبط به 5% من حالات سرطانات الثدي.

وكانت أكثر من نصف حالات الرجال المصابين بسرطانات المجاري التنفسية-الهضمية العليا والكبد والقولون المنسوبة إلى الكحول في إيطاليا وإسبانيا واليونان وألمانيا والدنمارك، قد أتت على أساس استهلاك أكثر من كأسين من المشروبات الروحية يومياً.

أما بالنسبة إلى النساء، فإن نحو 80% من 21500 حالة من سرطانات المجاري التنفسية-الهضمية العليا والكبد والقولون والثدي المنسوبة إلى الكحول في البلدان الثمانية التي تمت دراستها، قد أتت على أساس استهلاك أكثر من كأس واحد في اليوم.

وقال مادلن شوتسه أن "نتائجنا تبين أن عدداً كبيراً من حالات السرطان كان من الممكن تفاديها من خلال وضع حد لاستهلاك الكحول لا يتعدى يومياً كأسين للرجال وكأساً واحداً للنساء.. وذلك بحسب ما يوصي به عدد من الهيئات الصحية".

وأضاف "كذلك يمكن تفادي حالات أكثر إذا ما خفض الأشخاص استهلاكهم للكحول وفقاً لنقاط الاستدلال هذه، أو إذا ما عدلوا عن احتساء الكحول كلياً".

"جوجل" تخصص 100 مليون دولار لتعزيز موقع يوتيوب

التسميات
تخطط شركة "جوجل" لتوفير 100 مليون دولار لتطوير موقع خدمات الفيديو "يوتيوب"، ليتضمن نحو 20 قناة عالية الجودة مزودة ببرامج أصلية.

وذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن خطة "جوجل" تتمثل في تحويل موقع "يوتيوب" الشهير من مستودع لمقاطع الفيديو التي يبثها المستخدمون بأنفسهم إلى قاعدة من المحتويات فائقة الجودة، وذلك في ظل تنامي المواقع الإلكترونية المزودة بخدمات بث تلفزيوني.

ويأتي هذا التحول بعد يومين فقط من تولي شريك التأسيس لشركة جوجل، لاري بيغ، رئاسة الشركة وسط توقعات بشروعه في استراتيجيات جديدة لتوسيع نطاق الشركة وإعادة تلك الشركة الضخمة إلى سنوات الحيوية التي اتسمت بها في بدايتها.

كما أنها تتزامن مع مبادرات أخرى لطمس الخط الفاصل بين التلفزيون والإنترنت، مثل الصفقة التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي والتي قام خلالها موقع خدمات الفيديو "نتفليكس" بشراء جزئين من نسخة أصلية لمسلسل درامي لكيفين سبيسي.

ووفقاً للتقرير، فإن تلك القنوات الجديدة عالية الجودة ستتم على مراحل قبل نهاية العام الجاري، بحيث يتم بث ما لا يقل عن 5 إلى 10 ساعات من البرامج المنتجة بشكل احترافي كل أسبوع.

بالصور: قطط تشبه هتلر

التسميات
بالصور: قطط تشبه هتلر





دراسة: الرمان.. غذاء وعلاج

التسميات

توصلت دراسة علمية حديثة أجريت في اليمن إلى أن فاكهة الرمان تفيد في معالجة الكثير من الأمراض، فضلا عن استفادة جسم الإنسان من العناصر الغذائية المتوفرة فيها.
وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد في اليمن أن حبات الرمان التي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتيريا التي تسبب الإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة في جسم الإنسان وتشفي عسر الهضم.
وأشارت الدراسة إلى أن مسحوق أزهار الرمان يستخدم ضد الإسهال وأن غلي قشوره يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على الثياني والفلوريدات الطيارة والأحماض العضوية.
وبينت أنه يمكن استخدام الرمان في معالجة الوهن العصبي وبعض الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية وخاصة إذا استخدم مع العسل، مشيرة إلى أن تناولها مع الأغذية الدسمة يساعد على هضمها بشكل جيد.
وتحتوي فاكهة الرمان على مواد سكرية بنسب تتفاوت بين 10 و15%، وعلى 1% من حامض الليمون ونسب عالية من الماء والمواد البروتينية، إلى جانب مجموعة من المعادن ونسب قليلة من الفوسفور والحديد والمغنزيوم ونسبة من المواد الدهنية.

وجبة الفطور في الصباح الباكر تمنع تسمم الدم بالرصاص

التسميات
عثر العلماء على فائدة جديدة لتناول وجبة الفطور في الصباح الباكر، فقد قادتهم الأبحاث إلى أن هذه الوجبة - التي يُعرف عنها قدرتها على الحد من تزايد الوزن وكذلك تزويد الجسم بالسعرات الضرورية لبدء يوم العمل - يمكنها أيضاَ الحماية من التسمم بمعدن الرصاص، وخاصة لدى الأطفال.

وتشير الدراسة التي نشرتها مجلة "الصحة البيئية" إلى أن العلماء أجروا مسحاً للأوضاع الصحية في بعض مناطق الصين التي تعاني مستويات مرتفعة من التلوث، أظهر أن الأطفال الذين تناولون وجبة الفطور يتراجع تركيز الرصاص في دمائهم بنسبة 15 في المائة مقارنة بنظرائهم الذين لا يحرصون على هذه الوجبة.

وذكرت الدراسة التي استمرت لستة أشهر أن نقص الطعام في الجسم بالساعات الأولى من النهار يزيد من قدرة الدم على امتصاص الرصاص.

وأعادت الدراسة الأمر إلى أن الجسم يمتص المعادن من الغذاء بحسب أهميتها، فتكون الأولوية للكالسيوم والفوسفيت، ولكن في حال غيابهما بسبب عدم الحصول على الوجبة الصباحية، فإن الجسم سيكون أكثر استعداداً لامتصاص كميات كبيرة من الرصاص.

ولفتت الدراسة إلى أن المصادر الأساسية للتلوث بالرصاص هي الاحتكاك بالدهان والصباغ الذي يحتوي على هذا المعدن، حتى بعد جفافه، وشرب المياه من أنابيب ومضخات قديمة مصنوعة من الرصاص، أو استخدام آنية الطعام التي يدخل هذا المعدن في تركيبها، إلى جانب بعض المستحضرات التجميلية مثل الكحل.

ولكن يبقى عامل أوسع انتشاراً، وهو البنزين الذي يحتوي على الرصاص، وما زال هذا الوقود يستخدم على نطاق واسع في الكثير من الدول النامية.

وبحسب الدراسة، فإن أولياء الأمور الذين يتمتعون بمستويات تعليمية عالية أو وظائف مرموقة كانوا أكثر وعياً لفوائد وجبة الفطور، وحرصوا على تقديمها لأطفالهم بشكل متواصل.

مايكروسوفت تحتكم إلى المفوضية الأوروبية ضد غوغل

التسميات
قالت شركة البرمجيات "مايكروسوفت" انها سترفع شكواها ضد غوغل بشأن منع الأخيرة المنافسة بين الشركتين إلى المفوضية الأوروبية.
وتقول "مايكروسوفت" إن غوغل استغلت وضعها المهيمن على محركات البحث لتقيد نمو خدمات مايكروسوفت.
وتشير الشركة إلى عدد من الممارسات، كحد غوغل تحد من قدرة محرك البحث " مايكروسوفت بينغ" على فهرسة محتويات المواقع.
وقالت غوغل انها لم تتفاجأ بهذه الخطوة، وانها قادرة على تفسير موقفها.
وكتب المحامي العام لمايكروسوفت براد سميث، في مدونته الالكترونية، يقول: "لقد اتخذت غوغل نمطاً من الإجراءات في أسواق البحث على الانترنت، والدعاية، على حساب المستهلكين الاوروبيين".

غرامات ثقيلة

وبدأت المفوضية الاوروبية تحقيقا في مزاعم الممارسات تمنع المنافسة، من قبل غوغل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بناء على طلب من عدة شركات الانترنت، بما في ذلك كايو، موقع التسوق المملوكة من لمايكروسوفت.
ومن المرجح، إذا قبلت اللجنة الشكوى الجديدة من شركة مايكروسوفت، أنها ستخضع للتحقيق نفسه.
ولقبول قضيتها، فإن على مايكروسوفت إثبات أمرين: أولا ان غوغل كانت مهيمنة في سوق معينة، أي محركات البحث، وثانيا أنهم استغلوا هذا الوضع سلباً.
وقالت غوغل في بيان صدر عنها انها ستتعاون مع اي تحقيق، مشيرة إلى أنهم توقعوا شكوى مايكروسوفت لأن احدى شركاتها هي من المشتكين الأصليين ابتداءاً.
يذكر ان العقوبات المفروضة على الشركات التي تشارك في الممارسات الاحتكارية في أوروبا يمكن أن تكون شديدة جداً.
المفوضية الأوروبية لديها القدرة على فرض غرامات تصل الى 10٪ من عائدات الشركات المدانة بالاحتكار.

انقلاب الأدوار

ويرى مراقبون ان موقف مايكروسوفت كمدعي الآن، يشير إلى انقلاب في الأدوار، حيث انها كانت هدفا لإجراءات مماثلة.
فقد ادينت عام 2003 مايكروسوفت في قضية منح برنامج "ويندوز ميديا ​​بلاير" افضلية عن غيرها من التكنولوجيات لتشغيل الموسيقى، عن طريق تضمينه في نظام التشغيل ويندوز.
وغرمت الشركة آنذاك بنحو 381 مليون جنيه استرليني، ومن ثم غرامة أخرى قدرها 194 مليون جنيه استرليني في عام 2006 لعدم امتثالها للحكم.

الكاكاو يُخفض ضغط الدم ويُحسن مستويات الكولسترول

التسميات
أثبتت دراسة حديثة أن الكاكاو الذي لطالما استخدم عبر التاريخ كعلاج من البيئة ربما يكون له فوائد صحية كبيرة .

وشمل الباحثون من كلية طب جامعة هارفارد عينة تتضمن 2575 مريض، وثبت أن تناول الكاكاو يرتبط بتقليل ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية وتحسين مستويات الكولسترول في الدم، بالإضافة لفوائد صحية أخرى كثيرة.

وأوضح الدكتور إريك دينج أن الفوائد الصحية الواضحة للكاكاو تتمثل في احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تعرف بـ( flavonoids) والتي تساعد على منع أمراض القلب بشكل كبير، وتوجد هذه المادة المضادة للأكسدة في الفواكه والخضروات والشاي والقهوة.

ويساعد الكاكاو على تقليل الكولسترول الضار عند الأشخاص في عمر أقل من 50 عام ويزيد من الكولسترول الحسن، كما يرتبط بتقليل عوامل الخطورة لمرض البول السكري، كما أن مقاومة هرمون الأنسولين الذي يساعد على تنظيم السكر بالدم تقل بين الأشخاص الذين يتناولون هذا الشراب بكثرة .

ولا يُغير تناول الكاكاو من مستوى ثلاثي الجلسيد عند المشاركين في الدراسة أو جعلهم يعانون البدانة، وثلاثي الجلسيد نوع من دهون الدم التي ترتبط بمرض الشريان التاجي عندما تزيد مستوياته عن الطبيعي.

ورأى الباحثون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات لأن معظم الكاكاو المتاح غني بالسكر والدهون، وبالرغم من أن دراسات سابقة أكدت فوائد الكاكاو في تقليل مخاطر الأزمات القلبية إلا أن الجرعة المطلوبة لتحقيق تلك الغاية لا تزال غير معلومة.