الموت ديال الضحك مع نكت مغربية محترمة ونقية

نكت مغربية محترمة و نقية
هادي واحد البنت وصلات المدرسة معطلة
قال ليها الاستاد: مالكي تعطلتي؟
قالت ليه: راه واحد كان كيتبسل عليا و تابعني
قال ليها المعلم: إيوا إيلا كان شي واحد تابعك غادي توصلي دغية ماشي تعطلي
قالت ليه: راه هو اللي كان كيتمشى بشوية


واحد المعلم قال للتلاميد دياولو: اللي حاس براسو مكلخ يوقف
سكتوا التلاميد كاملين إلا واحد ناض وقف
قال ليه المعلم: حاس براسك مكلخ؟
قال ليه التلميد: لا، غير ما بغيتكش تبقى واقف بوحدك  


هادا واحد الزقرام  كيقرا ف محو الأمية. سولو المعلم قال ليه: 60+60 شحال كتساوي؟
قال ليه السقرام : 120  
وهو يقول ليه المعلم: مالك البارح قلتي للمفتش 140؟
أو هو يقول ليه الزقرام: راه زدت عليه حيت هو ماشي من الكليان ديالي



هادا واحد بغى يشري بيستاش وما عرفش سميتو
مشى عند مول الحانوت وقال ليه: عطيني كاوكاو اللي كيضحك


هادا واحد الراجل سول الطبيب ديالو: دكتور، واش غادي نقدر نلعب البيانو من بعد ما ندير هاد العملية؟
قال لي الطبيب: أكيد
قال ليه الراجل: مزياااااااان. حيت ماعمرني كنت نعرف نلعب البيانو من قبل


هذا واحد العروبي مشى للبحر عين الدياب ، شاف البنات كيتشمسو ، قال لواحد الشمكار؛ ناري كون كانت السيبة. رد عليه الشمكار؛ كون كانت السيبة نبدا بيك أنت الاول    

هادي واحد الطلابة قالت لواحد المعلم: الله يرحم الوالدين عطيني باش نفرح الدراري
قال ليها: سيري قولي ليهوم راه ما كايناش القراية غدا

قال ليك هادا واحد مشى عند مول المحلبة وقال ليه: بشحال التفرتيت؟ قال ليه مول المحلبة: فابور قال ليه خينا: إيوا فرتت ليا عافاك واحد تلاتة ديال ميل فوي

واحد الراجل سميتو مبارك، شرى حولي ودخل بيه الدرب
شافتو جارتو من الشرجم، وقالت ليه: مبارك الحولي
قال ليها: خدوج النعجة 

أجمل صورة ساخرة على الفيس بوك على اوضاع مصر و تونس


انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عدد من الصور الساخرة عن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك.


أجمل هذه الصور بحسب أحد القراء الذي قام بإرسالها تجمع بين مبارك الذي يبدو جالساً بالقرب من بن علي ويقول له: انتم السابقون ونحن اللاحقون، فيرد عليه بن علي بالقول: متتأخرش عليه يا كبير .. انت عارف الوحدة وحشة ..


في المقابل انتشرت بشكل مكثف السيناريوهات الساخرة حول مكالمة ساخرة مفترضة جرت بين مبارك وبن علي إليكم نصها حسب الخيال الذي شطح به مؤلفها والتي تقول:

ترررن برررن.. "

بن علي: الو.. حسنى؟"

مبارك: "ايوه يا زفت!"

 بن علي:"شوفت عملو فيا ايه؟"

مبارك: "اسكت يا خُرنج"

 بن علي: "طب ينفع اجى ابات عندكو النهاردة؟"

مبارك: "تبات هنا ايه ونيلة ايه، اطلع على عبدالله فى السعودية.. الله يخرب بيتك، هيجت الدنيا علينا!"

بن علي : "هتوحشنى يا حسنى" .. "

مبارك: وحشك حنَش.. بقولك، ابقى سلملي على عبد الله، وقولُه حسني يمكن يجى يحج بدرى السنادي..

المغرب يحظى بشرف تنظيم كأس إفريقيا 2015

أسندت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ، اليوم السبت في لوبومباشي ( جمهورية الكونغو الديمقراطية) للمغرب شرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم لعام 2015.
وحصل المغرب أيضا على شرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة عام 2013.
وكان منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة  قد أكد في وقت سابق أن البنيات التحتية والقدرات التنظيمية تشكل أبرز مؤهلات ملف الترشيح المغربي.
وقال بلخياط ،في تصريح للصحافة عقب تقديم الوفد المغربي لهذا العرض " لقد قدمنا ملفا قويا ومتكاملا يرتكز بالأساس على البنيات التحتية الرياضية وذات الصلة التي يزخر بها المغرب ".
وأضاف "لقد عرضنا شريطين الأول حول التجهيزات الأساسية الطرقية والسككية والفندقية والرياضية بالمملكة، فيما يستعرض الشريط الثاني حفل افتتاح ملعب مراكش الكبير الذي يجسد الدراية والقدرات التنظيمية للمغاربة".
وأشارالوزير إلى أن تقديم الملف المغربي كان "منسجما ومتناسقا" مع معايير ومتطلبات الكونفدرالية الافريقية لاستضافة هذا الموعد الكروي القاري الهام الذي لقي استجابة شعبية تلقائية يعز نظيرها .
وكان الوفد الجنوب إفريقي  قد راهن بالخصوص في عرضه على " النجاح الكبير" الذي لقيه مونديال 2010 ،الأول الذي يقام على أرض إفريقية، لاقناع أعضاء اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية .
وضمت البعثة المغربية فضلا عن وزير الشباب والرياضة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم علي الفاسي الفهري وأعضاء لجنة دعم ترشيح المغرب أحمد فرس ومحمد التيمومي وبادو الزاكي الحائزين على الكرة الذهبية الإفريقية.
وغاب عن اجتماع اللجنة التنفيذية في لوبومباشي ثلاثة من أعضائها وهم المصري هاني أبو ريدة الذي لم يتمكن من التنقل إلى الكونغو الديمقراطية وممثلا نيجيريا أدامو أموس وتونس سليم علولو بسبب توقفيها من طرف الاتحاد الدولي على خلفية فضيحة الرشاوي التي هزت مؤخرا كيان الاتحاد.

اختراق صفحة مؤسس “فيس بوك” مارك زوكيربيرغ

التسميات
تعرضت صفحة مارك زوكيربيرغ مؤسس فيس بوك للاختراق، وقام الهاكر بترك رسالة على صفحته تطالب الموقع بالتحول إلى أسلوب عمل جديد لمساعدة شركات الأعمال.

وقام الهاكر بإرسال تلك الرسالة من حساب زوكيربيرغ، وقد تمت إزالتها بسرعة، لكن هذه السرعة لم تكن كافية لتجنب ملاحظة الرسالة من قبل الآخرين، وقد نالت هذه المشاركة خلال ثواني أكثر من 1800 إشارة استحسان “Like”، بالإضافة إلى مئات التعليقات.

وقالت الرسالة التي تركها الهاكر: ” دعنا نبدأ الاختراق، إن كان موقع فيس بوك بحاجة إلى المال، فبدلا من اللجوء إلى البنوك، لماذا لا يدع الموقع المستخدمين يستثمرون في فيس بوك بطريقة التواصل الاجتماعي، لماذا لا يتم تحويل فيس بوك إلى منصة عمل اجتماعي كما شرح محمد يونس الحائز على جائزة نوبل، ما رأيكم؟”

لم يعلق القائمون على فيس بوك على الحادثة، ولكن لو كانت صفحة زوكيربيرغ تعرضت فعلا للاختراق، فهي مصيبة كبرى. فإن لم يكن مارك زوكيربيرغ (أو بالأحرى شركة العلاقات العامة التي تدير حسابه) غير قادر على حماية صفحته الخاصة وهو مؤسس الموقع، فمن بإمكانه القيام بذلك؟

وعلى الرغم من مضي ساعات فقط على هذه الحادثة إلا أن التدوينات التي تتكلم عنها على تويتر انتشرت بكثرة جعلت منها تظهر على قائمة أكثر المواضيع تداولا هذه اللحظة على تويتر.

قتلى وعشرات الجرحى في 'جمعة الغضب' بمصر

قالت قناة الجزيرة التلفزيونية أن قتيلا واحدا على الأقل وعشرات المصابين سقطوا خلال المظاهرات في ميدان عبد المنعم رياض القريب من ميدان التحرير بوسط بالقاهرة.
هذا وأشارت "الجزيرة" أن المعارض المصري أيمن نور أصيب بجرح في رأسه ونقل إلى مستشفى في القاهرة.
بدورها أكدت وكالة "رويترز" مقتل أحد المتظاهرين برصاص رجال الأمن في السويس.
من جهته قال شاهد عيان ان محتجين أشعلوا النار يوم الجمعة في مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمصر في مدينة دمياط التي تطل على البحر المتوسط.
وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "أرى النار تشتعل في الحزب."
واقتحم  متظاهرون اقتحموا مقر الحزب الوطني الحاكم بمصر في مدينة الاسماعيلية في شرق البلاد.
وذكرت قناة "العربية "التلفزيونية إن عددا من رجال الشرطة المصريين خلعوا الزي الرسمي وانضموا للمحتجين.
وفي هذه الأثناء بدأ التلفزيون المصري الرسمي للمرة الأولى بتغطية الأحداث وبث صور مباشرة للمسيرات الاحتجاجية ، مع استضافة معلقين يشيرون إلى حق الشبان بالتظاهر.
وشارك عشرات الألوف من المصريين في احتجاجات "جمعة الغضب" التي بدأت يوم الجمعة والتي تطالب بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك.

آلاف المصريين يتظاهرون للمطالبة بتنحي مبارك


احتشد عشرات المتظاهرين المصريين قرب القصر الرئاسي في القاهرة، وخرجت تظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة في العديد من محافظات مصر، وانطلقت المظاهرات في البداية من مسجد صلى فيه محمد البرادعي رئيس الجبهة الوطنية للتغيير والذي عاد مساء أمس إلى القاهرة للمشاركة في المظاهرات.
ونقلت قناة "الجزيرة" أنباء عن قيام قوات الأمن باحتجاز البرادعي الذي أدى الصلاة وسط أنصاره في مسجد بالجيزة.
وطوقت الشرطة شوارع القاهرة وتمركزت في مواقع استراتيجية في العاصمة، وقذف المتظاهرون الشرطة بالحجارة، التي استخدمت الرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
وشارك الألوف في الاحتجاج في مدن دمياط والمنيا ودمنهور مرددين هتافات تطالب الرئيس حسني مبارك بالتنحي ومغادرة البلاد.
من جهة أخرى، قال مستخدمون للانترنت وفنادق ان الشبكة معطلة صباح الجمعة في القاهرة.
وقال موظف الاستقبال في فندق كبير في العاصمة ان "شبكة الانترنت مقطوعة اليوم في مصر". وأكدت فنادق أخرى هذه المعلومات. واستخدم الناشطون الذين يدعون إلى التظاهرات ضد نظام حسني مبارك، الانترنت بشكل واسع.
وكانت شبكة الانترنت شهدت فجرا انقطاعا كما توقفت خدمة الرسائل النصية القصيرة عبر الهواتف المحمولة. وتعذر الاتصال بمزودي الخدمة على الفور لتفسير أسباب هذا القطع. وقالت وزارة الداخلية في بيان ليل الخميس الجمعة انها ستتخذ "تدابير حازمة" ضد المعارضين الذين ينوون تنظيم تظاهرات بعد صلاة الجمعة.
وفي هذه الأثناء أوقفت السلطات المصرية بشكل شبه كامل صباح يوم الجمعة خدمة الهواتف المحمولة والرسائل النصية في جميع أنحاء مصر.
وكانت خدمة الرسائل النصية لشركة "موبينيل" قد توقفت منذ مساء أمس الخميس، لتتوقف منذ التاسعة من صباح اليوم خدمة الهاتف لنفس الشبكة.
كما توقفت منذ الساعة الحادية عشر من صباح اليوم خدمة الهاتف التابعة لشركة "فودافون" بشكل تدريجي.
هذا وعلق الرئيس الأميركي باراك اوباما مساء أمس الخميس للمرة الأولى على التظاهرات في مصر مؤكدا ان "العنف ليس الحل للاضطرابات السياسية في مصر".
وقال الرئيس الأميركي ان "العنف ليس الحل للمشاكل في مصر"، مجددا الدعوة التي أطلقتها السلطات الأميركية إلى أن يتمكن المتظاهرون من التعبير عن ارائهم بحرية.
وأضاف اوباما "على الحكومة ان تكون حذرة وألا تلجأ الى العنف. وعلى الناس في الشارع ان يكونوا حذرين وان لا يلجأوا إلى العنف". وأكد ان الرئيس المصري حسني مبارك كان حليفا قدم الكثير من المساعدة لواشنطن في العديد من المسائل، إلا انه قال انه حض الرئيس المصري مرارا على تطبيق إصلاحات سياسية.
واعتبر ان التظاهرات هي نتيجة "الاحباطات المكبوتة" لدى الشعب المصري، وأضاف انه كان يؤكد دائما للرئيس مبارك انه "من المهم للغاية" ان يتحرك باتجاه تطبيق إصلاحات سياسية.
صورة يتداولها مستعملو الأنترنت حول هيمنة حسني مبارك على الحكم في مصر

قراصنة يخترقون حساب ساركوزي عبر الفيس بوك

التسميات

كتبوا في رسالة أنه لن يترشح لانتخابات 2012

فوجئ أصدقاء ومعجبو الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" بإعلانه عدم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية في 2012 من خلال رسالة إلكترونية نشرها أمس الأحد عبر موقعه الإلكتروني، ليتضح فيما بعد أنه تعرض لعملية اختراق من قراصنة محترفين دامت نحو 15 دقيقة بحسب صحيفة "لوفيغار" الفرنسية التي أوردت الخبر الاثنين 24-1-2011.

وبادر الرئيس الفرنسي فور انتهاء هذه العملية إلى توجيه رسالة لمعجبيه دحض خلالها مزاعم "القراصنة" بعد أن أثار خبر عدم ترشحه للرئاسة بلبلة عبر موقعه الخاص ومواقع اجتماعية أخرى، مؤكدا في ذات الوقت تعرضه لعملية تحيل إلكتروني.

ونشر المخترقون رسالة إلكترونية جاء فيها مايلي"أيها المواطنون بسبب الظروف الاستثنائية التي تعرفها بلادنا قررت وأنا في كامل قوايا العقلية أن لا أرشح نفسي فور انتهاء ولايتي الأولى لانتحابات 2012".

استهداف القراصنة للرئيس الفرنسي عبر الإنترنت ليس بالجديد حيث سبق وأن تعرض لعمليات اختراق لحساباته الشخصية

بريطاني ينتحر حزنا على كلبه

التسميات
أقدم بريطاني على الانتحار بعدما أبلغه طبيب بيطري أن كلبه يعاني من مرض مهلك لا أمل في الشفاء منه وأنه مضطر لإنهاء حياته. وذكرت صحيفة "صن" الخميس أن لاعبي جولف عثروا على ستيف أندرسون "44 عاما"مشنوقا على شجرة بمدينة ويكرسلي إلى جانب جثة كلبه كولي التي وضعت في حقيبة، وقاموا بإبلاغ الشرطة والإسعاف. ونسبت الصحيفة إلى دون ديلي زوجة أندرسون السابقة قولها "من الواضح أن ستيف لم يتمكن من العيش من دون كلبه وهذا أمر محزن، لأن كولي كان يمثل حياته وكان بمثابة عائلته". وأضافت دون أن الكلب "كان كل شيء بالنسبة إلى ستيف وكان يأخذه معه إلى كل مكان وحتى إلى العمل.. وحين فشل الطبيب البيطري في إنقاذه وقرر إنهاء حياته أُصيب بصدمة قوية قادته إلى الانتحار".

الصداع النصفي يؤدي إلى اضطرابات النوم

التسميات
أظهرت دراسة أمريكية حديثة نشرت نتائجها في المجلة الطبية "سيفالالجيا" الصادرة عن الجمعية الدولية للصداع، الارتباط الوثيق بين الإصابة بالصداع المزمن وبين المعاناة من اضطرابات النوم. ففي عدد يناير/ كانون الثاني من السنة الحالية، تبين من خلال دراسة ترأسها الدكتور "ترانام لطيف" من جامعة جورج واشنطن، وطُبقت على عينة كبيرة من مرضى الصداع النصفي في الولايات المتحدة الأمريكية، معاناة هؤلاء المرضى من أعراض اضطرابات النوم بمعدل كبير (يفوق الضعفين) عن نظرائهم من غير المصابين بالصداع.
وتمثلت مشكلات النوم لدى مرضى الصداع وخاصة النصفي، في أربعة أعراض رئيسية وهي: أرق في بداية النوم، وصعوبة الاستغراق في النوم العميق، والاستيقاظ في وقت مبكر جدا، إضافة إلى الشكوى من الإعياء والخمول أثناء ساعات النهار.

وخلصت الدراسة إلى أن الإصابة بالصداع الشديد بصورة متقطعة ومزمنة، تُعد من عوامل خطر الإصابة باضطرابات النوم ومن أهمها الأرق ورداءة طبيعة النوم، مما يجعل من علاج الصداع بفعالية واحدا من أهم أسباب علاج الأرق المزمن وما يمكن أن ينتج عنه من زيادة التوتر واضطرابات المزاج، وسوء التحصيل العلمي وتدهور الإنتاج الوظيفي.

وتثير هذه الدراسة الاهتمام باضطرابات النوم بصورة أكبر على الصعيد العلمي والاجتماعي، نظرا لتواتر الدراسات الموثقة التي ربطت بينها وبين الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة الأخرى، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والصداع، والاكتئاب، وأمراض المفاصل والعضلات (الفايبرومايالجيا) وغيرها، وتحفز جميعها على نشر ثقافة النوم السليم، وتجنب السهر، إضافة إلى تشخيص أسباب الأرق المختلفة وعلاجه بصورة عاجلة وفاعلة، في مراكز متخصصة في اضطرابات النوم.

موتورولا تنافس الآي باد بجهازها اللوحي الجديد "Xoom"

التسميات
مع وجود العديد من المنافسين لإصدار جهاز مماثل للآي باد كشركتي "HP"و"RIM"، دخلت شركة موتورولا بجهازها الجديد "Xoom" في المنافسة والتي تعتبر التهديد الأكبر لأجهزة الآي باد.

ويُعد جهاز "Xoom" المنافس الأول والأكبر لجهاز الآي باد 2، ويحتوي على نظام تشغيل أندرويد للأجهزة اللوحية ومعالج ثنائي النواة وشاشة عرض عالية الدقة 1200×800 ميغا بيكسل وكاميرا مزدوجة وشبكة الجيل الثالث وقريباً شبكة الجيل الرابع.

وقال المحلل لدى شركة "رودمان و رينشو" (Rodman & Renshaw) أشوك كومار: "إن حجم فرص نجاح الجهاز اللوحي بعيدًا عن آبل غير واضحة على الإطلاق، ومن المتوقع أيضاً انخفاض أحجام مبيعات الآي باد خلال الربع الحالي قبل إطلاق جهاز الآي باد 2".

وأضاف كومار أن آبل قد شحنت ما يتراوح بين 6 أو 7 ملايين جهاز آي باد خلال الربع الأخير وكان معظمها من الأجهزة المعتمدة على تقنية الواي فاي، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار التكنولوجيا.

وقد تحل الأجهزة اللوحية محل أجهزة الكومبيوتر المحمولة والشخصية، حيث تتضمن الأجهزة اللوحية العديد من المميزات التي تجعلها أكثر من مجرد جهاز واحد.

وتعمل موتورولا حالياً على إنتاج اكسسوارات وملحقات جذابة ومثيرة للاهتمام مثل لوحة المفاتيح التي تعمل بتقنية البلوتوث ومكبرات الصوت وغيرها من الإضافات.

15 دقيقة من الضحك يومياً تقلص فرص الإصابة بأمراض القلب

التسميات

لأنها تعادل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة

يُعد الضحك أحد العوامل المساعدة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، وفق ما نقله موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي عن الدكتورة هولي أندرسون، رئيسة قسم التثقيف والتوعية في معهد رونالد بيرلمان للقلب في مركز ويل كورنيل الطبي، حيث عرضت خمس خطوات لتجنب الإصابة بأمراض القلب من بينها الضحك.
وأوضحت أندرسون، أن أولى هذه الخطوات هي معرفة نسب الكوليسترول، والتريجليسريد، وضغط الدم من الطبيب. وتابعت أن الخطوة الثانية هي ممارسة الرياضة، مضيفة أن المشي 20 إلى 30 دقيقة أسبوعياً عدة أيام يخفض خطر الإصابة بمثل هذه الأمراض.

وشددت على أن النشاط الجسدي يخفض ضغط الدم، ويحسّن معدل الكوليسترول، ويخفف الإجهاد، ويحسّن نوعية النوم، والقدرات الإدراكية. وقالت أندرسون إن الضحك مهم جداً لصحة القلب، فـ 15 دقيقة فقط من الضحك تعادل 30 دقيقة رياضة فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى ضرورة المحافظة على حجم محيط الخصر أكثر من الوزن بشكل عام، لأن هذه المنطقة من الجسم هي المقياس الأهم المرتبط بارتفاع نسب السكري والكوليسترول وضغط الدم.

تصاعد موجة الانتحار حرقاً من الأحوال المعيشية الصعـبة

يبدو ان موجة الانتحار حرقا التي بدأت في تونس واسقطت حكم الرئيس زين العابدين بن علي ثم ظهرت في الجزائر بعدها حيث اقدم اربعة اشخاص على الانتحار حرقا وتوفي احدهم امس في طريقها الى الانتشار ؛ اذ انتحر مواطن مصري امس الاثنين بالطريقة ذاتها

امام مجلس الشعب احتجاجا على الاوضاع المعاشية الصعبة التي يعيشها .
وأفادت الأنباء الواردة من العاصمة المصرية القاهرة ان رجلا أضرم النار في نفسه امام مجلس الشعب (البرلمان المصري). وذلك حسبما ذكر مصدر يعمل بالبرلمان المصري ، وقال المصدر ان الرجل سكب على نفسه بنزينا واشعل النار في نفسه عندما اقترب منه الناس، وتم نقله الى المستشفى ، فيما ذكر شهود عيان ان الرجل كان يردد هتافات ضد الشرطة وهو يضرم النار في نفسه.
واوضحت وزارة الداخلية المصرية في وقت لاحق ان الرجل يمتلك مطعما صغيرا ويشكو من ضيق ذات اليد ، فيما كشفت مصادر امنية ان الضحية اصيب بحروق في يديه ووجهه ولم يتضح بعد مدى خطورتها.
وعلى صعيد متصل اكدت تقارير صحفية ان الحكومة المصرية والحزب الوطني، واتحاد العمال، وعدد من الجهات السيادية بدأت ، إجراءات استثنائية، لمواجهة الأزمات الاقتصادية، ومعالجة «بؤر الاحتقان» الاجتماعية والعمالية، فيما اعتبره خبراء محاولة لتجنب إثارة احتجاجات شعبية واسعة، كالتي شهدتها تونس خلال الشهر الماضي، وانتهت بفرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي من البلاد.
وقال مصدر رفيع المستوى بالحزب الوطني لـ«المصري اليوم» إن الحزب أوصى، خلال اجتماع هيئة مكتبه مع الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، صباح أمس الاول ، بعدم إصدار أي تصريحات أو اتخاذ أي إجراءات من شأنها مضايقة المواطنين أو زيادة العبء عليهم خلال المرحلة المقبلة»، فيما أكدت مصادر مطلعة أن اجتماع مجلس الوزراء الطارئ، أمس، تطرق أيضاً إلى الشأن نفسه.
وذكرت قناة «الجزيرة» أن الرئيس مبارك ترأس، أمس الاول ، اجتماعاً «سرياً» لمجلس الدفاع الوطني، لبحث الإجراءات الجديدة، مضيفة أن المجلس قرر اتخاذ «إجراءات احترازية لمنع استفزاز المواطنين خلال الفترة الحالية»، وطالب الوزراء بـ«تأجيل أي قرارات خاصة بزيادة الأسعار أو الضرائب»، حسب تقرير مدير مكتب القناة فى القاهرة، عبدالفتاح فايد ، وتأسس مجلس الدفاع الوطني، بحسب المادة «182» من الدستور، التى تنص على أن يرأسه رئيس الجمهورية، ويختص بالنظر فى الشؤون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، ويتشكل المجلس حالياً من رئيس الجمهورية، ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين، ومدير المخابرات العامة، الذي يتولى بموجب منصبه مهام الأمين العام للمجلس.
فى السياق نفسه، يعقد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة حسين مجاور اجتماعاً استثنائياً، غدا الاربعاء ، لمناقشة خطة الاتحاد لإزالة أي بوادر احتقان فى الأوساط العمالية خلال المرحلة المقبلة.
وقالت مصادر بالاتحاد إن رؤساء النقابات العامة الـ24، التابعة للاتحاد، سيتلقون خلال الاجتماع توجيهات بضرورة النزول إلى جميع المواقع العمالية، لتجنب حدوث أي فجوات بين القيادات العمالية وقواعدها داخل الشركات، إلى جانب إمداد الاتحاد العام بتقارير فورية عن المشاكل العمالية، من أجل التدخل السريع ومواجهتها فورياً، تجنباً لأي احتجاجات مستقبلية، من شأنها إحداث اضطرابات.
واعتبر خبراء سياسيون أن إجراءات الحكومة تأتي لقطع الطريق على احتمالات تطور أي احتجاجات واسعة النطاق كالتي شهدتها تونس. وقال الدكتور عمار علي حسن، الخبير السياسي، إن هذه الإجراءات تحاول معالجة ما وصفه بـ«هشاشة» الوضع، خاصة بعد الانتخابات الأخيرة.
وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام، إن النظام يخشى اتساع دائرة المطالبات الشعبية بإجراء إصلاحات سياسية اجتماعية وسياسية شاملة، مستبعداً تكرار التجربة التونسية، لأن «النظام والناس فى مصر ينسون بسرعة» - على حد تعبيره.

السودان: المعارضة تهدد بالنزول إلى الشوارع 
من جهة اخرى هددت المعارضة السودانية امس الاول الاحد بالنزول إلى الشوارع اذا لم تعزل الحكومة وزير المالية وتحل البرلمان بسبب قرار رفع اسعار سلسلة من المواد الغذائية.
واعلنت الخرطوم اجراءات طارئة في وقت سابق من الشهر الجاري لمعالجة العجز في ميزانيتها من بينها خفض في دعم منتجات البترول وزيادات في سعر السكر.واثارت زيادات الاسعار احتجاجات طلابية في شمال البلاد.
وقال بيان لائتلاف المعارضة الذي يضم 20 حزبا انه يطالب بعزل وزير المالية الذي لم يكن امينا في تقديمه للميزانية وحل البرلمان الذي اجاز زيادات الاسعار دون حتى استجواب وزير المالية.
وقال مسؤول المعارضة كمال عمير ان زعماء الاحزاب سيجتمعون غدا الاربعاء للتخطيط لاحتجاجات الشوارع قائلا انهم مستعدون للقتال من اجل التغيير ويعدون من اجل ثورة شعبية.
ويأتي هذا التهديد في وقت حساس من الناحية السياسية بالنسبة لحكومة الرئيس عمر حسن البشير الذي من المتوقع ان يفقد السيطرة على جنوب البلاد المنتج للنفط في استفتاء تم الاتفاق عليه في اطار اتفاقية سلام ابرمت عام 2005 لانهاء حرب اهلية بين الشمال والجنوب.
ويعاني السودان ايضا من ازمة اقتصادية عميقة. وتنفق حكومة البشير مبالغ كبيرة على الدفاع في الوقت الذي تزيد فيه ديونها ووارداتها لتغطية انخفاض في الانتاج المحلي مما ادى الى نقص في العملة الاجنبية وزيادة التضخم وضعف الجنيه السوداني.
ومازالت المعارضة السودانية تشعر باستياء من انتخابات جرت في ابريل نيسان الماضي وحقق فيها حزب البشير فوزا كبيرا واغلبية في البرلمان مما يسمح لهما بتغيير الدستور اذا انفصل الجنوب.
وقاطعت معظم المعارضة الانتخابات متهمة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتلاعب على نطاق واسع. وقال مراقبون ان الانتخابات لم تف بالمعايير الدولية.
وحذر حزب المؤتمر الوطني المعارضة من انه لن يتم التسامح مع احتجاجات الشوارع. وتنحي الخرطوم باللائمة في مشكلات البلاد الاقتصادية على الازمة المالية العالمية والتكهن بشأن انفصال الجنوب.
وبدأ شبان سودانيون شجعهم نجاح الشعب التونسي في خلع الرئيس زين العابدين بن علي بعد اسابيع من الاحتجاجات حركة سلمية على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت داعين الناس الى الوقوف خارج منازلهم يوميا في الساعة السابعة مساء.واجتذب هذا الحدث اكثر من الفي عضو على موقع فيسبوك في يومه الاول.
وكان السودان اول دولة عربية تنظم انتفاضة شعبية في عام 1985 والتي أطاحت بالرئيس السابق جعفر نميري.

الجزائر: وفاة احد المنتحرين حرقا 
وعلى غرار الشاب التونسي محمد البوعزيزي، توفي مساء امس الاول الاحد مواطن جزائري في السابعة والثلاثين بلا وظيفة او مسكن متاثرا بحروق اصيب بها نتيجة اشعاله النار في نفسه السبت الماضي امام بلدية بوخضرة في منطقة تبسة, القريبة من الحدود مع تونس ، وقالت أسرة محسن بوطرفيف إنه لفظ أنفاسه الأخيرة في قسم الحروق الشديدة بمستشفى ابن رشد في عنابة الذي نقل اليه السبت بعد ان اغرق نفسه بالبنزين ثم اشعل النار امام بلدية بوخضرة شرق تابسه.
وقد اراد الرجل وهو اب لطفلة, بهذا العمل اليائس التنديد بما وصفه بالاحتقار الذي عامله به مسؤولو بلدية بوخضرة عندما تقدم بطلب للحصول على عمل ، وادى ذلك الى اقالة رئيس بلدية بوخضرة من قبل والي تبسة الذي توجه الى المكان ، وكان بوطرفيف ضمن مجموعة ضمت نحو عشرين شابا تجمعوا أمام مقر البلدية احتجاجا على رفض رئيسها لقائهم لبحث مطالبهم بالحصول على عمل وسكن.
كما سجلت ثلاث محاولات انتحار اخرى عن طريق الحرق في الجزائر منذ الاربعاء الماضي وفقا لوكالة الانباء الجزائرية وصحيفة الوطن الخاصة الناطقة بالفرنسية.
فقد اشعل شاب عاطل في الرابعة والثلاثين النار في نفسه الاحد أمام مقر أمني في ولاية مستغانم على بعد 355 كلم غرب الجزائر وفقا لوكالة الانباء الجزائرية التي اشارت الى ان رجال الشرطة تدخلوا سريعا لاطفاء النيران ، كما اشعل شاب في السابعة والعشرين النار في نفسه مساء الجمعة امام مركز شرطة مدينة جيجل, على بعد 300 كلم شرق الجزائر بحسب جريدة الوطن، ويعتقد أيضا أن ذلك تم احتجاجا على الأوضاع المعيشية.
وحاول رجل في الاربعين الانتحار حرقا الاربعاء الماضي في برج منايل بولاية بومرداس على بعد 50 كلم شرق الجزائر العاصمة ، وقالت جريدة الوطن إن الرجل وهو أب لستة كان يحتج على عدم إدراج اسمه في قوائم إعانات الإسكان، ويرقد الرجل في المستشفى وتفيد التقارير بأن حالته مستقرة.
وقد شهدت العاصمة الجزائرية وعدة ولايات هذا الشهر مصادمات بين الشرطة والمحتجين على غلاء الأسعار والبطالة مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى ومئات الجرحى.يُشار إلى أن 75 % من الجزائريين تحت سن الثلاثين، وتشير تقديرات رسمية إلى أن نسبة البطالة في الجزائر تصل إلى 10 % لكن منظمات مستقلة قدرتها بنحو 25%.
وكان الرئيس بوتفليقة قد تعهد في عام 2009 ببناء مليون شقة لإيواء المشردين منذ الزلزال الذي ضرب البلاد عام 2003.وأعلنت الحكومة عن خطة استثمار تصل قيمتها إلى نحو 286 مليون دولار أمريكي لتوفير وظائف جديدة خلال السنوات الأربع القادمة.يشار إلى أن الجزائر عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ويبلغ عدد سكانها نحو 35 مليون نسمة.
ومازال اقتصاد البلاد يتعافى من آثار المواجهات العنيفة مع الجماعات المسلحة في تسعينيات القرن الماضي.

الاردن : احتجاجات على ارتفاع الاسعار 
دعا اسلاميون ويساريون في الاردن يوم امس الاول الاحد بدافع من الاحتجاجات التي شهدتها تونس وأطاحت بالرئيس التونسي إلى انهاء ما وصفوه بالحكم المستبد في بلادهم.واحتشد نحو ألف إسلامي وبعض اليساريين أمام مجلس النواب الاردني للاحتجاج على ارتفاع الاسعار واصلاحات السوق التي يحملونها اللوم في تفاقم معاناة الفقراء في البلد الذي يبلغ عدد سكانه سبعة ملايين نسمة.ودعت النقابات التي يسيطر عليها الاخوان وهي معاقل للمعارضة لسياسات المملكة المؤيدة للغرب الى هذا التجمع. ودعا المحتجون إلى اسقاط حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي مشيرين لما حدث في تونس.
وقال الشيخ همام سعيد مراقب الاخوان المسلمين في الاردن "هذا الشعب التونسي الذي وقف وقفة رجل واحد وأسقط الظلم والطغيان.. انه مثال للشعوب كلها." وردد كثير من المحتشدين "الله أكبر".وأضاف سعيد "نحن في الاردن نعاني الكثير مما عانت منه تونس.. نعاني الاستبداد السياسي. لابد من الانتهاء من مسلسل الاستبداد السياسي ومصادرة الحريات وارادة الشعب. هذا الشعب الذي يريد أن يكون صاحب قرار وارادة حرة."
والاخوان المسلمون أكبر جماعة سياسية في البلاد. ويقول حلفاؤها اليساريون ان الحريات السياسية في الاردن تراجعت في السنوات الاخيرة ويطالبون بالتغيير.وحمل النشطاء لافتات عليها شعارات تنتقد "سرقة المال العام" و" الفساد المستشري". وحملت لافتات أخرى شعارات "كرامة الناس خط أحمر". وحذرت من ارتفاع الاسعار.وسارعت السلطات التي يساورها القلق بشأن ما وقع في تونس والجزائر من احتجاجات لتطبيق برنامج لخفض الاسعار الاسبوع الماضي بقيمة 225 مليون دولار تشمل الوقود وسلعا في المتاجر التي تديرها الحكومة.
ومن أجل تهدئة ثائرة الناس أقر الرفاعي يوم السبت الماضي خطوات أخرى لتحديد أسعار بضائع في السوق ولاعطاء مفتشي التموين مزيدا من الصلاحيات بمعاقبة المستوردين الذين يتلاعبون بالاسعار.
وقال بعض المحللين إن الخطوات هدفها ابعاد شبح هذا النوع من الاضطرابات التي وقعت في الجزائر وتونس جراء ارتفاع الاسعار وتدهور مستوى المعيشة.

سوريا: زيادة دعم زيت التدفئة 
وفي سوريا قررت السلطات زيادة دعم زيت التدفئة يوم امس الاول الاحد في تحول في سياستها بعد الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي من السلطة بسبب احتجاجات على ارتفاع الاسعار والبطالة والقمع.
وأعلنت الحكومة السورية التي يسيطر عليها حزب البعث منذ توليه السلطة عام 1963 انها قررت زيادة دعم التدفئة للعاملين بالدولة بنسبة 72 في المئة اي بما يعادل 33 دولارا شهريا.وكانت الحكومة تعمل حتى الآن على خفض الدعم مع رفع الحظر على المشروعات الخاصة في محاولة لاصلاح عقود من الركود الاقتصادي واستعادة رؤوس الاموال.
وقال وزير المالية السوري محمد الحسين إن الزيادة في دعم زيت التدفئة ستكلف الدولة 326 مليون دولار سنويا وسيستفيد منها حوالي مليونان من العاملين في الدولة والمتقاعدين من بين عدد السكان البالغ 20 مليون نسمة.وقال الحسين للوكالة العربية السورية للانباء "ستكون لهذه السيولة اثار ايجابية على النشاط الاقتصادي."
وكانت الحكومة خفضت تعويض التدفئة قبل ثلاث سنوات مما ادى الى احتجاج من المزارعين الذين ارتفعت نفقاتهم بسبب استخدام الوقود ايضا في النقل والمضخات الزراعية.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يظل التضخم في سوريا عند 5 في المئة هذا العام مع ارتفاع طفيف في النمو الاقتصادي ليصل إلى 5.5 في المئة.

احترس من شائعة تحويل ( فيس بوك ) إلى موقع غير مجانى

التسميات
الرسالة الواحدة التى لا تتغير والتى شاهدها آلاف وملايين المستخدمين العرب فى الأسبوع الماضى على شبكة فيس بوك الاجتماعية هى «سيتم تحويل موقع فيس بوك إلى موقع غير مجانى فى 15 مارس المقبل، إذا كنت تمتلك حسابا الآن وتريد أن تجعله مجانيا على مدى الحياة ادخل هنا.»، ثم يضع المستخدم الذى تظهر الجملة السابقة كنشاط وتعليق له رابطا لموقع إلكترونى مخادع يحمل اسم فيس بوك فى مكوناته الأساسية إمعانا فى خداع غير المتخصصين.


أما كيف يعرف المتخصصون والخبراء بالطبع، فإن الجملة والرابط السابقين ليسا إلا عبارة عن برنامج متطفل ضار بأجهزة الكمبيوتر، يقوم البرنامج باختراق جهاز المستخدم بمجرد أن يقوم بالضغط على الرابط ظنا منه أنه يقوم بحماية وإنقاذ حسابه الشخصى العزيز على شبكة فيس بوك، ثم يقوم البرنامج العدائى المتطفل باستخدام الحسابات الشخصية للمستخدمين الذين وقعوا فى شراكه على فيس بوك لكتابة نفس الجملة على تحديثات الأصدقاء على الشبكة وصفحاتهم الشخصية هناك، والتى تم استهداف المستخدمين العرب بشكل أساسى ليقعوا فريسة لها، نظرا لقلة خبرة المستخدمين العرب بطرق الخداع والاختراق المستخدمة على الإنترنت مقارنة بالمستخدمين الغربيين أو الأجانب، وحتى الآن لم يتم اكتشاف الشخص أو المجموعة المسئولة عن تطوير البرنامج المتطفل الجديد، ولكن نحذر المستخدمين من الضغط على الرابط الموضوع، ونؤكد لهم أنه لا مساس بمجانية موقع فيس بوك على الإطلاق، على الأقل خلال المدى القريب الذى نستطيع استشرافه.


فيس بوك فى الصدارة

وفى نفس الوقت، يتفوق الـ«فيس بوك» للمرة الأولى على عملاق محركات البحث عبر الإنترنت جوجل، ويعتلى فيس بوك قائمة أكثر مواقع الإنترنت زيارة فى أمريكا من المستخدمين فى العام الماضى 2010، حيث حصل موقع فيس بوك على نسبة 8.9% من كل زيارات المستخدمين الأمريكيين واحتل بهذا المركز الأول فى القائمة، فى مقابل نسبة 7.2% حصل عليها موقع جوجل ليحتل بذلك المركز الثانى للمرة الأولى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2010.


وفى الوقت نفسه تقدم موقع فيس بوك على مواقع مجموعة «ياهو» Yahoo فى نوفمبر الماضى، ليحتل المرتبة الثالثة عالميا بعد جوجل ومايكروسوفت على صعيد عدد الزيارات، وفقا لما أعلنته شركة «كوم سكور» ComScore، وأظهرت الأرقام أن عدد زوار فيس بوك المتفردين بلغ 647.5 مليون زائر، متقدما بكثير على عدد الزيارات المتفردة لمواقع مجموعة ياهو.


وفى نوفمبر 2009 كان ياهو متقدما على فيس بوك بنسبة 40% تقريبا، بـ 601.6 مليون زائر مقابل 438.1 لفيس بوك، وقد رفض فيس بوك وياهو التعليق على هذه الأرقام، التى تؤكد الأهمية المتعاظمة لشبكة التواصل الاجتماعى التى تضم أكثر من 500 مليون عضو ناشط، وتراجع ياهو رائد الإنترنت أمام هذا التقدم، وأصبح نصف مستخدمى الإنترنت فى العالم تقريبا بنسبة 49.3% يزورون فيس بوك الذى أكد مركزه الأول لأطول الزيارات لصفحاته، بواقع أكثر من أربع ساعات ونصف الساعة تقريبا مقابل ثلاث ساعات لجوجل.


ويبقى جوجل الموقع الذى سجل أكثر الزيارات بـ970.1 مليون زائر متفرد، متقدما على مواقع مايكروسوفت التى حققت 869.4 مليون، وخاصة محرك البحث «بينج» وخدمة البريد الإلكترونى «هوت ميل».

78 قتيلا وأكثر من ملياري دولار حصيلة ثورة تونس

قتل 78 شخصا وأصيب 94 آخرون بجروح إضافة إلى "وفيات عديدة" في صفوف الأمن في الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس، بحسب ما أعلن الاثنين وزير الداخلية التونسي احمد فريعة.
وقال الوزير "بلغ عدد القتلى 78 ".." والجرحى 94 إضافة إلى وفيات عديدة في صفوف قوات الأمن"، لم يحددها بدقة.
غير أن فريعة لم يوضح ما إذا كان عناصر الأمن قتلوا في صدامات مع متظاهرين أو برصاص عناصر ميليشيا مسلحين من أنصار بن علي.
إلى ذلك، أشار الوزير التونسي إلى أن حجم الأضرار والخسائر التجارية بلغ ثلاثة ملايين دينار "2.08 مليار دولار".
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أن الحكومة التونسية ستحقق مع أي شخص يشتبه في ضلوعه في قضايا فساد أو تمكن من جمع ثروة كبيرة في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وقال أن لجان تحقيق ستتولى إجراء مثل هذه التحقيقات.

المغرب يطمح لتصدير الطاقة إلى أوروبا

يبدأ المغرب بحلول نهاية السنة بناء محطةٍ كهرباء تعمل على الطاقة الشمسية وبقدرة على توليد 500 ميغاواط، قد يستخدمها لتصدير الطاقة إلى أوروبا، وفقاً لما نقلة وكالة "داو جونز" الإخبارية عن وزيرة الطاقة أمينة بنخضرة .
وقالت أمينة بنخضرة، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال مؤتمر حول الطاقة المتجددة عُقد في العاصمة الإماراتية، إنّه يتم تطوير محطة بقدرة 500 ميغاواط، مضيفةً أنّ أعمال البناء ستبدأ بحلول نهاية السنة الجارية.
وذكرت بنخضرة أنّ الطاقة المولّدة تلك سوف تُستخدم لتلبية حاجاتنا في الدرجة الأولى، لكننا سنخصص جزءاً منها للتصدير إلى أوروبا.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ المغرب عزز استماراته في الطاقة المتجددة، كما قام بإصلاح قوانينه لجذب الشركات الخاصة إلى مجال إنتاج الكهرباء المتجددة، وفقاً لما أكّدته  الوزيرة المغربية خلال القمّة.
يذكر أنّ إحدى المبادرات الحكومية المعتمدة في هذا الصدد تكمن في إنشاء صندوق استثمار بقيمة مليار دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجدّدة.

فتى يقتل فتاة قابلها على فيسبوك في ليتوانيا

التسميات



يلنيوس (ا ف ب) - اوقفت السلطات الليتوانية فتى يشتبه في انه قتل مراهقة خلال لقاء اتفقا عليه عبر موقع فيسبوك، على ما اعلنت الشرطة.
ويبلغ المشتبه به 14 عاما، أما

 الفتاة فهي في الثالثة عشرة، وقد التقيا بعدما تراسلا عبر موقع فيسبوك، وفقا للشرطة.

والاحد، عثر على جثة الفتاة في محيط مدينة فيلنيوس. وهي كانت قد انتقلت من مدينة أليتوس في جنوب البلاد، للقاء الفتى.

وقد اوقف المراهق، وهو من سكان فيلنيوس، في اليوم نفسه.

تناول وجبة إفطار كبيرة يزيد الشعور بالجوع

التسميات
كشفت دراسة ألمانية حديثة أن من يتناول وجبة إفطار كبيرة يشعر بالجوع الطبيعي طوال اليوم ، بل و يتناول سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار صغيرة.

وتتعارض الدراسة الجديدة، التي أجراها باحثون من المستشفى الجامعي في الجامعة التقنية بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، بذلك مع الاعتقاد السائد بأن وجبة الإفطار الكبيرة يمكنها أن تقلل رغبة الجوع على مدار اليوم عند الإنسان ليتناول بذلك وجبة أقل في الغداء والعشاء.
وتبين من خلال الدارسة التي نشرتها وكالة الأنباء الألمانية أن كمية الطعام التي تناولها المشاركون في الدراسة، وعددهم 380 ، على مدار اليوم هي تقريبا نفس الكمية التي يتناولها يوميا بصرف النظر عما إذا كانوا تناولوا وجبة الإفطار أم لا.

وأظهرت الدراسة أن الشخص الذي يتناول 400 سعرة حرارية خلال وجبة الإفطار فإنه يتناول أيضا في المساء نفس كمية السعرات الحرارية كما لو لم يكنتناول وجبة إفطار كبيرة.

وقال المشرف على فريق البحث، فولكر شوسدتسيارا: "يتعين على الشخص الذي يريد توفير سعرات حرارية أن يبدأ بوجبة الإفطار".

وقام شوسدتسيارا في دراسته، التي نشرت الاثنين 17-1-2011 في دورية "نيتريشن جورنال"، بمراقبة العادات الغذائية لـ280 شخصا يعانون من السمنة
المفرطة ومئة شخص من أصحاب الوزن الطبيعي.

وتعين على كل مشارك في الدراسة أن يسجل بدقة ما يتناوله على مدار اليوم لمدة عشرة أيام.

المميز في دراسة شوسدتسيارا أنه لم يقارن بيانات المشاركين ببعضها، بل قارن بيانات كل مشارك في الأيام التي لم يتناول فيها الإفطار بنفس بياناته في الأيام التي تناول فيها وجبة الإفطار.

وفي المقابل حذّر شوسدتسيارا الراغبين في خفض وزنهم أن يتخلوا ببساطة عن وجبة الإفطار أو اتباع حمية غذائية قاسية، موضحا أن المهم في عملية الحمية الغذائية أن يتم تقليل كمية الطعام المتناولة بشكل موزع على مدار اليوم.

وأشار شوسدتسيارا في ذلك على سبيل المثال إلى إمكانية تناول الخضار أو الفاكهة خمس مرات في اليوم، مؤكدا أنه بهذه الطريقة يستطيع الإنسان أن يعديل عاداته الغذائية بشكل دائم.

كسر حبة الدواء قبل تناولها خطر يهدد المعدة

التسميات
كسر حبة الدواء قبل تناولها خطر يهدد المعدة
كثيرا من الناس يقومون بكسر حبة الدواء لتناول نصفها او ربما اقل ، الا ان دراسة طبية حذرت من خطورة هذا السلوك الذي يشكل ضررا كبيرا على صحة المعدة والمرئ .

وذكرت الدراسة ان حواف الحبة الحادة تعمل عند كسرها إلى نصفين على إحداث التهابات وجروح بسيطة قد لاترى بالعين المجردة، إلا أن الاستمرار في تناول الدواء بهذه الطريقة يسهم بشكل
كبير فى معاناة المريء بالعديد من الالتهابات المزمنة.

مشاهدة التلفاز تضر بالصحة

التسميات
حذر علماء بريطانيون من أن المشاهدة المفرطة للتلفاز أو مزاولة ألعاب الحاسوب تضر بالقلب بغض النظر عن كم التمارين التي تُمارس.
 
وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن خطر اعتلال القلب والوفاة المبكرة من أي سبب تضاعفت لدى أولئك الذين يقضون أكثر من أربع ساعات ملتصقين بالشاشة يوميا. وقالت الدراسة إن عوامل أيضية والتهابات قد تكون سببا جزئيا.
 
وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يكرسون أكثر من أربع ساعات لمشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت أو مزاولة ألعاب حاسوب أكثر عرضة للإصابة بمشاكل قلبية.
 
وقال الدكتور إيمانويل ستاماتاكيس من قسم الأوبئة والصحة العامة بلندن كوليدج إن الذين يقضون وقتا مفرطا أمام شاشة التلفاز أكثر احتمالا للوفاة لأي سبب ويعانون عللا قلبية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدقق في الارتباط بين الزمن الذي يُقضى أمام الشاشة والأزمات القلبية القاتلة وغير القاتلة، وكانت نسبة خطر الوفاة العامة 48% وكانت النسبة 125% للوفاة بعلة قلبية بين الذين يقضون أكثر من أربع ساعات أمام الشاشة.
 
وكانت المخاطر بخلاف عوامل مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم ومقياس كتلة الجسم والطبقة الاجتماعية بل وحتى التمارين.
 
ودعا العلماء إلى إصدار توجيهات بشأن التسلية لأن أغلبية البالغين في سن العمل يقضون فترات طويلة في حالة خمول أثناء تنقلهم في المواصلات أو جلوسهم بترهل أمام مكتب أو حاسوب.
 
وقال الدكتور ستاماتاكيس إن "الأمر يتعلق بالعادة. فكثير منا تعلموا عند العودة إلى البيت أن يشغلوا التلفاز ويجلسوا أمامه لساعات في استرخاء وسهولة".
 
وهذه العادة سيئة للقلب وللصحة عموما. ومن التجربة فإن هذه المخاطر الصحية قد لا تخف بالتمارين. وهذه النتيجة تؤكد على الحاجة الماسة إلى توصيات صحة عامة تشمل توجيهات لتقييد جلوس التسلية والسلوكيات الساكنة الأخرى بالإضافة إلى تحسين النشاط البدني.
 
والخطوة التالية التي يعمل فريق العلماء على معالجتها هي محاولة حل لغز ما يفعله الجلوس الطويل في الجسم في الأمد القصير والطويل، وكيف يمكن للتمارين أن تخفف هذه العواقب وكيفية تغيير أنماط الحياة لتقليل الجلوس وزيادة الحركة والتمارين.

بعض الحقائق العلمية عن خرافات أمراض العين

التسميات
كشفت دراسة تشيكية حديثة عن بعض الخرافات الشائعة والمتداولة بشأن أمراض العين وعيوب قصر النظر تم تصحيحها عبر تقديم مجموعة من الحلول العلمية.
 
والخرافات الأربع التي يتم تداولها حتى يومنا هذا هي أن الإكثار من تناول الجزر يقوي النظر ويحمي العين من الأمراض، وحول العينين لدى الأطفال حديثي الولادة يتلاشى بعد سنوات، والقراءة في ضوء خافت تضعف النظر، والمتابعة اليومية لشاشة الحاسوب والتلفاز لفترات طويلة تؤدي إلى قصر النظر.
 
وعن الخرافة الأولى أكد فريق مختص من أطباء وخبراء من معهد التغذية في العاصمة براغ أن الجزر يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (أ) حيث تسد جزرة واحدة كبيرة نسبة 400% من حاجة الجسم لهذا الفيتامين لكن لا تكفي وحدها لحماية العين.
 
أما بشأن حول العينين لدى الأطفال فتؤكد الدراسة أن نمو عضلات عين الطفل يبدأ بطبيعة الحال بعد أيام، وفي بعض الحالات يتأخر النمو لفترة تستمر شهرين ويبدو الحول واضحا إذا حدث خلال عملية النمو مما يستدعي المزيد من الفحوصات دون إهمال.
 
أما إذا تطورت الحالة خلال الأشهر الأربعة الأولى فيتوجب على الطبيب وضع برنامج علاجي يستمر إلى أربع سنوات وينتهي بعملية جراحية يتم فيها تصحيح مسار العينين بنسبة تصل إلى 90%.
 
وفيما يخص حالتي تأثير الضوء عند القراءة والنظر للتلفاز والحاسوب لفترات طويلة وتأثير ذلك مستقبلا فيقول الطبيب ريخارد هافرانيك -رئيس العيادة العينية في منطقة هورني بوتشرنيتسه في ضواحي براغ- إن الدراسة الجديدة اعتمدت على العديد من الدراسات المحلية والدولية خاصة في ما يخص تأثر الأشخاص بوضعية دخول النور إلى العين وتراجع النظر.
 
فعلى سبيل المثال هناك علماء مثل راشيل فيرمين وأكون كارول استخلصا من العديد من الدراسات أن القراءة في الضوء الخافت ترهق العينين وتستنفد القدرة البصرية، لكن هذا التأثير مؤقت كجفاف العين الذي ينتهي في أول فرصة راحة، وتكرار الأمر يلحق بها بعض الأمراض لكن لا يؤثر على النظر.
 
ويضيف هافرانيك للجزيرة نت أن النظر لا يتأثر، وأن العين في هذه الوضعية تطرف أقل بثلاث إلى أربع مرات من الوضعية الطبيعية التي تطرف العين فيها من 16 إلى 22 مرة في الدقيقة بينما تطرف أثناء مشاهدة التلفاز من ست إلى ثماني مرات فقط مما يسبب تهيج وجفاف العين.
 
كما يصاب الشخص ببعض مشاكل التركيز البصري، والتعب والدوار والصداع، وقد تصاب الرقبة في بعض الحالات بأنواع من التشنجات.
 
لكن كل ذلك لا علاقة له بقصر النظر، ويرتبط الأمر هنا بعيوب الرؤية كالوراثية منها وتظهر منذ الطفولة لتزداد في فترة المراهقة وتستقر في سن الثامنة عشرة وأحيانا بعد ذلك العمر.
 
والحل الوحيد المتوفر حاليا هو استخدام النظارات أو عمليات الليزر التي تعيد النظر إلى وضعه الطبيعي بنسبة 90% عبر تعديل سطح القرنية.

ناسا: الفيلم السينمائي ـ2012ـ أسوء أفلام الخيال العلمي

وصف خبراء من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الفيلم السينمائي "2012" بأنه "أسوء أفلام الخيال العلمي وأكثرها سخفا" نظرا لما يحتويه من أخطاء من الناحية العلمية وما أثاره من مخاوف وقلق عند الكثيرين من سكان العالم.

وصوتت مجموعة من خبراء وكالة ناسا خلال مؤتمر عقد مؤخرا في مختبر الدفع النفاث بكاليفورنيا التابع للوكالة، لاختيار قائمة أسوء أفلام الخيال العلمي وأكثرها تضمنا للأخطاء، وتصدر فيلم "2012" تلك القائمة.

وعلق الباحث والخبير من وكالة ناسا دونالد يومانز بأن فيلم "2012" مثال "استثنائي وغير عادي" على أفلام الخيال العلمي السيئة التي قدمها عملاق صناعة الأفلام هوليود.
 
ونفى ما طرحه الفيلم من مزاعم نسجت المحاور الأساسية لقصته، حيث أشار إلى أن جسيمات النيوترينو لا يمكنها التفاعل مع المواد الملموسة، وهي فكرة طرحها الفيلم، وأنه ليس من الممكن أن تسبب تلك الجسيمات -المحمولة إلى الأرض بواسطة الوهج الشمسي- ارتفاعا كبيرا في حرارة نواة الأرض أو أن تسبب أعاصير وزلازل وموجات تسونامي ضخمة يمكنها إغراق قمة إفريست كما عرض الفيلم، وفقا لموقع "فيزأورغ" المتخصص بأخبار العلوم.
 
وقد تلقت ناسا أعدادا هائلة من الرسائل نتيجة لمخاوف الناس بشأن نهاية العالم المزعومة في عام 2012، وأنشأت الوكالة موقعا إلكترونيا خاصا بدحض تلك الخرافة، وهي خطوة لم تقم الوكالة بها من قبل عند صدور أفلام الكوارث السابقة، الأمر الذي جعل الخبراء في الوكالة يختارون هذا الفيلم بوصفه أسوأ فيلم خيال علمي.
 
كما ضمت القائمة كذلك أفلام "ذي داي أفتر تومورو" حول ظاهرة الاحترار العالمي، و"فولكانو" الذي تناول قصة ظهور بركان في لوس أنجلوس، و"وات ذي بليب دو وي نو"، و"ذي سيكسث داي"، و"تشين ريآكشن"، و"ذي كور"، و"آرميغادون" الذي تناول قصة إنقاذ الأرض من نيزك ضخم جرى تفجيره بواسطة قنبلة نووية.
     
وفي المقابل صوت الخبراء من الوكالة لقائمة أكثر أفلام الخيال العلمي دقة بما طرحته من مضامين علمية، وقد ضمت القائمة الأفلام التالية: "جاتاكا" و"مرتوبوليس" و"جوراسيك بارك" و"كونتاكت" و"بليد رانير".
 
ويتحدث فيلم "2012" الذي كلف إنتاجه نحو 800 مليون دولار أميركي عن حدوث نهاية العالم في الحادي والعشرين من ديسمبر/كانون الأول 2012، وهي نهاية التقويم الخاص بشعب المايا، جراء ظهور سلسلة من الكوارث الطبيعية المخيفة الناتجة عن زيادة حرارة نواة الأرض من تأثير جسيمات النيوترينو، التي وصلت إلى الكوكب بواسطة توهج شمسي، بحسب الفيلم.
المصدر: الجزيرة